منتدى قرية العين برجال المع
مرحبا مليون بك زائرنا الكريم..
اسفرت وانورت واستهلت وامطرت..
اذا كنت شخص جديد على المنتدى فنتشرف بانضمامك لنا..
واذا كنت احد الاعضاء المنضمين للمنتدى فما عليك سوا ادخال بياناتك..
نتمنى لكم طيب الاقامة..
منتدى قرية العين برجال المع
مرحبا مليون بك زائرنا الكريم..
اسفرت وانورت واستهلت وامطرت..
اذا كنت شخص جديد على المنتدى فنتشرف بانضمامك لنا..
واذا كنت احد الاعضاء المنضمين للمنتدى فما عليك سوا ادخال بياناتك..
نتمنى لكم طيب الاقامة..
منتدى قرية العين برجال المع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةهل تسخين السياره ضروري Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

مرحبا بكم في منتدى العين ومحلية,, فخرٌ لنا أن تنضمّو الينا وتشاركونا بآرائكم واقتراحاتكم,

وما من كاتب الا سيفنى ... ويبقي الدهر ماكتبت يداهـ ... فلا تكتب بكفك غير شيئ ... يسرك يوم القيامة ان تراهـ ...
نأمل من أي عضو جديد يواجه صعوبة في تفعيل حسابه طرح موضوع جديد في منتدى الشكاوي والاقتراحات

 

 هل تسخين السياره ضروري

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nasser
المدير العام
المدير العام



عدد المساهمات : 999
نقاط : 1285
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

هل تسخين السياره ضروري Empty
مُساهمةموضوع: هل تسخين السياره ضروري   هل تسخين السياره ضروري Icon_minitimeالجمعة 5 فبراير - 5:48

مقصود بالتسخين هوتشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة، ثم تمشي بالسيارة ..




[center]كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بنظام "حقن الوقود" والمعروف عاميـًا بالـ"البخاخات" (( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج التسخين .. أبداً ..




إضافة: إذا تركت السيارة بدون تشغيل لعدة أيام فأن طرمبة البنزين تحتاج إلى بعض الوقت لإيصال الوقود إلى المستوي المطلوب لتشغيل المحرك و بالتالي تحتاج إلى وقت أطول لتشغيله لذلك تم تصميم
[/center]

هل تسخين السياره ضروري Plx علبة صغيرة لتخزين الوقود تحت الضغط المطلوب لتشغيل المحرك في أي وقت حتى بعد عدة أيام من توقف السيارة عن العمل هذه العلبة تسمى مخزن الضغط? fuel accumulator .



وفكرة التسخين كانت مع السيارات القديمة التي تعمل بالـ"كربوريتر" والتي من عيوبها عدم توزيع الوقود بشكل جيد على جميع اسطوانات المحرك وصعوبة تشغيل السيارة في الأجواء الباردة












وراح نتكلم اليوم كلام علمي ميكانيكي بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة)) !!






س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟



ج : متى ما اكتملت دورة الزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت من مخزن الزيت أسفل المكينة



س : كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟؟



ج : تختلف المدة التي تستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل ..



س : وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟؟



ج : تعرف من خلال طريقة سهلة جداً ..



راقب اللمبات التحذيرية اللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة(( ABS-CHECK ENGINE - AIRBAG ... إلخ)) ..



تلاحظ إنها تشتغل في أول التشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً ..



إذا انطفأت كل اللمبات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..



(( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنه يفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبة الزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. ))



وهذا الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشينصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل
بعض كتلوجات تويوتا )) ..



وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامري أو السوناتا



وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاج للتسخين أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا - ..



لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر في كتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين ..

إن جميع السيارات الحديثة البخاخات من تويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا كلامهبعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون ..




ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثلما يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج .. (( إلاإذا كنا نفهم أكثر من المصنع .. !! ))



إضافة:


زيوت السيارة الحديثة قد تم تطويرها وتختلف كثيرًا عن الزيوت القديمة من ناحية اللزوجة، حيث اللزوجة العالية في الزيوت الحديثة تسهل عملها في المكينة بدون الحاجة للحرارة العالية لزيادة اللزوجة كما هو الحال في الزيوت القديمة.



س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟



ج : نعم .. !!



المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أوالكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم ..



(( وهذا الموضوع مذكور في كتلوج الأزيرا ))



س : هل إذا مشيت بالسيارة والحرارة أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد؟؟؟



ج : أولاً : عداد الحرارةهذا يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنت الآن تقيس درجة حرارة الموية ماهي حرارة الزيت ..



(( بعض السيارات القديمة والجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت ))



ثانياً : الزيت البارد ما يضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..



والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات الحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد مع الحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة ..



لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن لزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – و لو على المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لايحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة..



وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حماية المكينة من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، و وصت به شركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ، والمتطلب من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك قبل القيادة (( مثل سيارات الديزل مثلاً )) ..



فهل نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عمل خبراء تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من لم يعرف – ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟؟!!..



س : هل إذا كانت السيارة في منطقة وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترة طويلة لأن الزيت يكون بارد جداً ، و لزوجته لا تساعد أن يصل إلى جميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة ؟



ج : لابد أن نفهم أولاً أن الزيوت تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة الخارجية، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل المحرك ..



وهذا ما ترمز إليه الأرقام التي تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكي SAE وغيره ، والتي تعتمد على إعطاء (( رمز معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة )) ..



فلا تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأمن 20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين الناس )) ..



لكنها تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنيا للمحرك الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي استخدمت لها هذه الأرقام كرموز ..








وبناءً على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعة على أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم اختيار الزيت الأفضل بناءً عليها ..





ولاحظ أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءة في درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة التجمد..





إذن فدرجة التجمد و ما تحتها لا تعوق زيت المحرك في الوصول إلى تزييت جميع أجزاء المكينة بفاعلية ، وبخاصة إذا كان اختيار درجة لزوجة الزيت مناسباً للمكان..





س: إذا كانت درجة التجمد وماتحتها لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات (( مثل تويوتا في كتلوج الكامري)) بالانتظار لمدة أطول قبل الانطلاق بالسيارة ؟ - حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق - < /P>





ج : السبب ليس هو الزيت قطعاً لما ذكرناه قبل قليل ، وإنما السبب هو ماء الرديتير ، فإذا كان ماء الرديتير أصلياً ، فإنه يكون موزوناً ليعمل في درجة التجمد بإضافة نسبة من مانع التجمد إلى المحلول ، وتختلف نسبة المانع للتجمد بحسب درجة الحرارة أيضاً (( كما يذكر هذا ويحدده كتلوج الأزيرا )) ..





وتبلغ أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماء الرديتير 60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة تحت الصفر كما يذكر الكتلوج ..





لكن إذا كانت درجة الحرارة تنزل كثيراً عن الصفر ، أو كان الماء الموجود في السيارة غير مهيأ للعمل في درجات التجمد ، فإنه ينبغي تسخين هذا الماء قليلاً حتى تمشي المركبة..





والحل هو تسخين المحرك من خلال الزيت ، حتى يعود مع الحركة الهادئة إلى حرارته الطبيعية – أي أعلى من درجة حرارة التجمد - ، والحرارة الطبيعية هنا ليست هي الحرارة القصوى للمحرك ، وإنما هي الحرارة العادية التي تكتسبها أجزاء المحرك الداخلية من خلال الدوران الهادئ لفترة أطول (( قليلاً )) من الفترة العادية التي يأخذها المحرك للاستعداد قبل التحرك بالسيارة ، كما ينص على ذلك بعض كتالوجات هايونداي صراحة





ولذلك نرى توصيات المهندسين في عدة مواقع – منها مواقع رسمية لشركات سيارات عالمية مثل فورد وتويوتا وغيرها - بعدم الحاجة لتسخين السيارة أصلاً ..





وكذلك مواقع رسمية مثل صحة البيئة في كندا - التي تنزل درجاتها تحت الصفر بكثير – توصي بعدم إطالة فترة تسخين المحرك عن المعتاد ..





وسبب ذلك أننا لو افترضنا أن ماكينة السيارة تحتاج إلى درجة حرارة معينة ، وأنت تحاول الوصول لـهذه الدرجة المناسبة من خلال التسخين ،فإن هذا يأخذ في بعض الأحيان إلى 7 دقائق ، أما إذا شغلت وانتظرت 30 ثانية و مشيت ، ستحصل الماكينة على الحرارة المناسبة بعد دقيقتين وربما أقل ، و هذا يفيد الماكينة و يزيد من طول عمرها الإفتراضي





س : ما هو سبب ما يقوله بعض الناس أن فلان ضربت مكينته بسبب عدم التسخين ، و- فلان - تضررت سيارته بسبب عدم التسخين إذا كان كلامك هذا صحيح ؟؟





ج : السبب في كل سيارة يختلف عن الأخرى ، لكن كل الأسباب (( الميكانيكة )) الحقيقية ليس لها علاقة بالتسخين إطلاقاً ، ولكن الإنسان يبحث دائماً عن (( شماعة )) يعلق عليها الأشياء التي لا يجد لها تفسير مقبول عنده ..!!





-----------------------------------------





خلاصة الموضوع:





السيارات التي تحتاج التسخين - لمدة لا تتجاوز دقيقتين - هي الموجودة في مكان تصل درجة حرارته إلى ما تحت الصفر ..








وجهة نظر (( ميكانيكية )) قابلة للنقاش ...



باختصار: شغل السيارة عد الين عشرة وتوكل على الله!!!

وامشي بهدوء حتى خروجك من الحارة








اغللب المعلومات منقولة من كتالوج سيارة الازيرا ،،




ارجوك لا تنسى دعاء الركوب وهو :
( بسم الله , الحمد الله , سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وانا الى ربنا لمنقلبون )
(الحمد الله , الحمد الله , الحمد الله, الله اكبر , الله اكبر , الله اكبر )
( سبحانك اللهم اني ظلمت نفسي فاغفر لي , فانه لا يغفر الذنوب الا انت)

منقــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alaeen.a7larab.net/forum.htm
العاصفه
العام
العام
العاصفه


وســـام : هل تسخين السياره ضروري Oooo_u10
عدد المساهمات : 588
نقاط : 1073
تاريخ التسجيل : 16/12/2009

هل تسخين السياره ضروري Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تسخين السياره ضروري   هل تسخين السياره ضروري Icon_minitimeالجمعة 5 فبراير - 6:57

شكرا لك على الموضوع الاكثر من رائع ....

اما بالنسبة لتسخين السياره الله المستعان احيانا من ربع ساعة لنصف ساعه


لان عقولنا مسخنه .....


استهلاك للوقود على الفاضي ......


نهتم لتسخين السيارة فقط .وباقي الامور خلها على الله ...


لادعاء ركوب
لا ريط حزام
لا
لا
لا
لا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نديم العين
نائب المدير
نائب المدير
نديم العين


وســـام : هل تسخين السياره ضروري Ouoooo13
عدد المساهمات : 984
نقاط : 1279
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
الموقع : الدمام حاليا

هل تسخين السياره ضروري Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تسخين السياره ضروري   هل تسخين السياره ضروري Icon_minitimeالجمعة 5 فبراير - 7:18

اشكرك على هذا الموضوع الذي اكسبنا بعض الخبره....

يعطيك العافيه ياخوي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عميد بكلمته
نائب المدير
نائب المدير
عميد بكلمته


عدد المساهمات : 261
نقاط : 418
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

هل تسخين السياره ضروري Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تسخين السياره ضروري   هل تسخين السياره ضروري Icon_minitimeالجمعة 5 فبراير - 10:58

يعطيك العافية انا اقول ليش اللمبه الزرقاء اللي في الطيلون موجوده ايه علشان كذا

طيب مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تسخين السياره ضروري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللي عنده اجابه ضروري يساعدنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية العين برجال المع :: المنتديـــــات العـــــامة :: المنتــــــــــــــــــــــــــــدى العــــــــــــــــــــــــــــــــام-
انتقل الى: